الاسئلة المتكررة

بنايات هو النظام المعني بإصدار تراخيص البناء لجميع المشاريع في مملكة البحرين سواء أكانت استثمارية أو سكنية أو صناعية أو تجارية إلخ. يسمح النظام للمكاتب الهندسية المرخصة في مملكة البحرين بتقديم طلبات رخص البناء، والاستعلام عن حالة الطلبات، والحصول على خدمات استشارية من قبل الجهات الحكومية المتعلقة برخص البناء، ودفع الرسوم المتعلقة برخص البناء، والتقديم على خدمات أخرى متعلقة بالبناء. كما يسهل النظام على مقدمي الطلب الحصول على كافة المعلومات التي تساعدهم على إعداد المستندات والرسومات والخرائط اللازمة لتقديم الطلبات عن طريق عرض جميع الاشتراطات والتشريعات المتعلقة برخص البناء في الموقع وعن طريق خاصية خريطة تفاعلية لمملكة البحرين والتي تبين الاشتراطات المتعلقة لكل قسيمة

طلب رسمي يقدم من مالك العقار عبر مكتبه الهندسي في النظام قبل الشروع بأعمال البناء. ويجب على المكتب الهندسي أن يكون مرخصا من قبل مجلس تنظيم مزاولة المهن الهندسية.

  1. يتم ذلك من خلال البحث عن رقم العقار عن طريق الخريطة التفاعلية الموجودة في النظام الإلكتروني (رابط الكتروني للوصول للخريطة التفاعلية)
  2. كما من الممكن أن يتم ذلك عن طريق الرجوع لخرائط التصنيف المعتمدة للمخططات التفصيلية التي تصدر بشكل دوري من (هيئة التخطيط والتطوير العمراني)

يجب التقديم عن طريق المكتب الهندسي المشرف على المشروع، حيث يقوم الأخير بتقديم الطلب في النظام واختيار أحد المكاتب المعتمدة للمراجعة. سيتم بعدها تحويل الطلب تلقائياً إلى بعض الجهات الحكومية لإبداء أي ملاحظات (إن وجد). من ثم تصدر رخصة البناء الكترونياً عبر النظام بعد دفع الرسوم المستحقة. (اضغط هنا للإجراءات التفصيلية)

تكون الرخصة سارية المفعول لمدة سنة واحدة من تاريخ إصدارها، ويجب الشروع في البناء خلال هذه المدة قبل انتهاء صلاحية الرخصة وإلا سيستلزم تجديد الرخصة. ولا يعتبر إتمام أعمال الحفر المتعلقة بالأساسات شروعا في أعمال البناء بالمعنى المقصود.

يستغرق الطلب عند الجهات الحكومية لإبداء أي ملاحظات 5 أيام عمل كأحد أقصى. أما بالنسبة لمراجعة الطلب من قبل المكاتب المعتمدة، فالمدة تعتمد على الاتفاق بين صاحب العقار، والمكتب الهندسي المرخص، والمكتب الهندسي المعتمد للقيام بعملية المراجعة.

هي مكاتب هندسية ذات خبرة وكفاءة عالية ولها تمرس في مجال تنظيم تراخيص البناء، وقد منحت الصفة القانونية والرخصة من قبل مجلس مزاولة المهن الهندسية لإعداد الخرائط والرسومات والمستندات اللازمة لتقديم طلب الحصول على رخص البناء. تختلف المكاتب الهندسية حسب الفئة التي تنتمي اليها والمبنية على عدد المهندسين، وخبرتهم، واختصاصاتهم. (اضغط هنا) لقائمة المكاتب الهندسية المرخصة في مملكة البحرين

هي رسوم تدفع نظير استصدار بناء، وتختلف الرسوم بحسب تصنيف العقار، وطبيعة البناء، وكذلك المساحة بالمتر المربع. (اضغط هنا) للجدول التفصيلي للرسوم). كما يتم دفع رسوم التأمين لرخصة البناء (في حال عدم وجود مخالفات بعد الانتهاء من البناء، يتم ارجاع مبلغ التأمين على مقدم الطلب)

يُحدد الرسم المستحق على إصدار رخص البناء والهدم والتحويط للتصانيف المخصصة للأغراض السكنية المبينة بالجدول بواقع رسم ثابت على النحو المبين أدناه، ويكون حساب رسم رخص البناء أو الهدم بالمتر المربع، ويكون حساب رسم رخص التحويط أو هدم التحويط بالمتر الطولي:

الرسم م2 / متر طولي
٢٥٠ فلس

يحدد الرسم المستحق على إصدار رخص البناء والهدم والتحويط لكافة التصانيف الأخرى غير المخصصة للأغراض السكنية بواقع رسم ثابت على النحو المبين أدناه، ويكون حساب رسم رخص البناء أو الهدم بالمتر المربع، ويكون حساب رسم رخص التحويط أو هدم التحويط والتأمين عليها بالمتر الطولي:

الرسم م2 / متر طولي
500 فلس

يُحدد الرسم المستحق على إصدار ترخيص بناء أبراج الاتصالات في جميع المناطق بمبلغ (500) خمسمائة دينار.

يُحدد رسم التأمين المستحق على رخص البناء والهدم والتحويط للتصانيف المخصصة للأغراض السكنية المبينة بالجدول المرافق لهذا القرار بواقع رسم ثابت على النحو المبين أدناه، ويكون حساب رسم التأمين لرخص البناء أو الهدم بالمتر المربع، ويكون حساب رسم التأمين لرخص التحويط أو هدم التحويط بالمتر الطولي:

التأمين – م2 / متر طولي
٥٠٠ فلس

ويُحدد رسم التأمين المستحق على إصدار رخص البناء والهدم والتحويط لكافة التصانيف الأخرى غير المخصصة للأغراض السكنية بواقع رسم ثابت على النحو المبين أدناه، ويكون حساب رسم التأمين لرخص البناء أو الهدم بالمتر المربع، ويكون حساب رسم تأمين رخص التحويط أو هدم التحويط بالمتر الطولي:

التأمين – م2 / متر طولي
دينار واحد

على ألا يزيد مبلغ التأمين المستحق في جميع الأحوال عن عشرين ألف دينار بحد أقصى.

يُحدد مبلغ التأمين على إصدار ترخيص بناء أبراج الاتصالات في جميع المناطق بمبلغ (1000) ألف دينار.

يتم الدفع عن طريق النظام الالكتروني لرخص البناء

يكون الدفع من خلال:

  • البطاقات الائتمانية (Credit Card) وبالأخص:
    • بطاقة الفيزا (Visa Card)
    • بطاقة ماستر كارد (Master Card)
    • بطاقة جي سي بي (JCB)
  • بطاقات الصراف الآلي (Debit Card)
  • بينيفت

نعم، توجد بعض الحالات التي تتطلب الحصول على الموافقة المسبقة قبل التقديم على رخصة البناء. تم تحديد هذه الحالات في جدول «الحالات التي تستدعي الحصول على (اضغط هنا)قة» (اضغط هنا)

الحد الأقصى للبت في طلبات الموافقة المبدئية من قبل الجهات الحكومية الخدمية هو 10 أيام عمل (ما عدى الموافقات من قبل هيئة التخطيط والتطوير العمراني إذ قد تستغرق فترة أطول حسب كل حالة على حدة)

أو بالدخول على موقع بنايات https://www.benayat.bh/building-permits/public/pre-approval

بالإمكان استخدام أي متصفح للإنترنت للوصول إلى نظام رخص البناء

بعد الحصول على رخصة البناء، يقوم المكتب الهندسي المشرف بالتقديم على الخدمات المطلوبة عبر نظام بنايات وفقًا للتسلسل التالي: الإعلان، إشغال الطرق (إن وجد)، والعناوين. وطلب توصيل خدمات الكهرباء والماء والصرف الصحي

تقديم طلب للحصول على رخصة للسماح بإشغال الطريق العام أو الفرعي أو جزء منه لوضع مواد البناء والسكلات بحسب طبيعة العقار ومساحته والطرق المحيطة

رخصة للإعلان عن تفاصيل المشروع ورقم رخصة البناء والمكتب الهندسي المشرف واسم المقاول

هي مراحل المشروع بدءً من تهيئة الأرض الى تجهيز المبنى و تقدم من قبل المكتب الهندسي المشرف للإشراف على البناء ومتابعة مراحله

هي شهادة تفيد بإتمام البناء وفق رخصة البناء المرخصة وتسمح بتوصيل التيار الكهربائي.

يقوم المكتب الهندسي المشرف بتقديم مراحل البناء عبر نظام بنايات، من خلال رفع صور المراحل المختلفة عبر تطبيق بنايات للاعتماد من قبل مدير المكتب. بعد ذلك، تقوم الجهات المختصة بمعاينة مراحل البناء للمضي قدمًا في المراحل التالية وبالتالي إكمال المشروع. وعند استيفاء جميع المتطلبات، يتم إصدار شهادة اكتمال البناء. *لتقديم المراحل، يجب على المهندس أن يحمل رخصة Site Engineer، والتي يشترط أن يكون المهندس خريجًا في تخصص الهندسة المدنية أو الإنشائية ومرخصًا من قبل مجلس ممارسة المهن الهندسية.

تتم عملية استرجاع مبالغ التأمين تلقائياً بعد صدور شهادة إتمام البناء (NOC) من خلال نظام بنايات.

عبر الخطوات التالية:

  1. يستلم المالك رسالة نصية وبريد إلكتروني من البلدية لتحديث معلومات الحساب البنكي (رقم IBAN).
  2. في نهاية العملية، يتم إشعار المالك بإتمام العملية وتحويل مبلغ التأمين.

هو طلب لتوصيل المبنى بخدمات الكهرباء والماء والصرف الصحي حسب توفر الخدمة في المنطقة.

أي تغيير في البناء خلاف الترخيص يجب على المكتب الهندسي تقديم ترخيص يسمح له بالتعديلات المطلوبة وفق الاشتراطات التنظيمية للتعمير

يمكن تغيير المكتب الهندسي المشرف الى مكتب هندسي مشرف آخر بالاتفاق بين المكتبين وقبول المكتب الأول الاخلاء والمكتب الثاني بالإشراف ويكون ذلك عبر نظام بنايات الكترونيا من خلال المكتب الهندسي مقدم الطلب

  • من خلال التواصل عبر البريد الإلكتروني benayat@iga.gov.bh
  • من خلال مركز الاتصال 17155363

من خلال النظام الوطني للمقترحات والشكاوي "تواصل" (اضغط هنا)

يمكن ذلك عن طريق التالي:

  • نظام تراخيص البناء الإلكتروني: حالة الطلب موجودة في الصفحة الرئيسية لحساب المكتب الهندسي المعني.
  • مركز الاتصالات: بإمكان صاحب العقار الاتصال على 17155363 للاستفسار عن حالة الطلب. (سيطلب منك تزويد رقمك الشخصي ورقم الطلب)

(ملاحظة: يتم إرسال رسالة نصية إلى المالك لاطلاعه على حالة الطلب بشكل تلقائي في حال وجود أي مستجد) عن طريق التالي:

الدخول على موقع بنايات في باب "صاحب العقار" (Property Owner)، حسب الصورة التوضيحية المشارة أدناه:

Illustration for Property Owner section Illustration for Property Owner section

يمكن ذلك عن طريق التالي:

  • نظام تراخيص البناء الإلكتروني: حالة الطلب موجودة في الصفحة الرئيسية لحساب المكتب الهندسي المعني.
  • مركز الاتصالات: بإمكان صاحب العقار الاتصال على 17155363 للاستفسار عن حالة الطلب. (سيطلب منك تزويد رقمك الشخصي ورقم الطلب)

(ملاحظة: يتم إرسال رسالة نصية إلى المالك لاطلاعه على حالة الطلب بشكل تلقائي في حال وجود أي مستجد) عن طريق التالي:

الدخول على موقع بنايات في باب "صاحب العقار" (Property Owner)، حسب الصورة التوضيحية المشارة أدناه:

Illustration for Property Owner section Illustration for Property Owner section