| | | |

هي خدمة تهدف الى تمكين ملاك العقارات والمكاتب الهندسية من التقديم للحصول على رخصة الترميم وذلك لترميم العقارات القائمة بحيث لا تؤثر على الهيكل الإنشائي للمبنى ولا تُحدث أي تغييرات في معالمه أو توزيع مكوناته.

  • الملاك بما في ذلك:
    • المواطنين البحرينيين
    • مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي
    • المقيمين غير البحرينيين
  • الجهات الحكومية
  • الشركات
  • الملاك أو الورثة
  • الأفراد المخولين من قبل الملاك
  • المكاتب الهندسية
  1. تقديم الطلب إلكترونيا
  2. يمكن للأفراد أو المكاتب الهندسية تقديم طلبات الترميم عبر نظام بنايات. في حال كان مقدم الطلب هو المكتب الهندسي، يكون التقديم بناءً على الاتفاق مع الملاك، وعلى المكتب الهندسي القيام بجميع المهام اللازمة لتقديم طلب رخصة الترميم نيابةً عن المالك )اضغط هنا لعرض قائمة المكاتب الهندسية المرخصة(.

  3. ادخال البيانات الأولية للطلب
  4. يجب على مقدم الطلب الدخول إلى خدمة رخص البناء الأخرى في نظام بنايات ومن ثم اختيار خدمة الترميم، وإدخال البيانات المطلوبة في هذه المرحلة، والتي تشمل:

    • بيانات مقدم الطلب
    • بيانات الملاك الآخرين / الورثة )إن وجد(
    • بيانات المستأجرين )إن وجد(
    • بيانات الأرض / القسيمة
    • بيانات الترميم
    • بيانات الحمل الكهربائي )اختياري(
    • المستندات المطلوبة

  5. مرحلة المراجعة
    1. مرحلة المراجعة المبدئية:

      يتم مراجعة الطلب مبدئيًا من قبل البلدية المعنية خلال يوم عمل واحد ومن ثم إرسال الطلب للاستشارة الداخلية حسب الحاجة والاستشارات الخارجية بناء على الاشتراطات المحددة مسبقاً في النظام.

    2. مرحلة الاستشارة:
      1. الاستشارة الداخلية – عند الحاجة:

        يتم إرسال الطلب للاستشارة الداخلية في البلدية المعنية حسب الحاجة.

      2. الاستشارة الخارجية )الجهات الحكومية(:

        يتم إرسال الطلب إلى مرحلة الموافقة المبدئية ليتم مراجعته من قبل الجهات المعنية بناءً على الاشتراطات والمعايير المحددة مسبقاً في النظام. يتم توزيع الطلب تلقائياً على الجهات الحكومية المعنية وفقاً للشروط والحالات الموضحة في الجدول أدناه:

    3. الجهات تفاصيل الحالات الخاصة الوقت المستغرق للحكومة
      وزارة الصناعة والتجارة إذا كان العقار يقع في أحد المناطق الصناعية 3 أيام عمل
      وزارة المالية والاقتصاد الوطني إذا كان المالك جهة حكومية ونوع الترميم هو أحد الأنواع التالية:
      1. الترميم الإنشائي.
      2. الترميم المعماري.
      3. الترميم الخارجي.
      3 أيام عمل
      ادارة تخطيط وتصميم الطرق في حال الحاجة لفتح مداخل جديدة 3 أيام عمل
      وزارة النفط والبيئة إذا كان العقار يقع ضمن المناطق المحددة من قبل وزارة النفط والبيئة 3 أيام عمل
      هيئة البحرين للثقافة والآثار
      1. إذا كان العقار يقع ضمن المناطق المحددة من قبل هيئة البحرين للثقافة والاثار.
      2. إذا كان عمر المبنى 50 عاماً أو أكثر )تنطبق هذه الحالة في جميع مناطق مملكة البحرين(.
      3 أيام عمل
      الإدارة العامة للدفاع المدني - وزارة الداخلية إذا تضمن طلب الترميم إضافة أو استبدال التكيسات الخارجية 3 أيام عمل
      إدارة توزيع الكهرباء - هيئة الكهرباء والماء في حال طلب حمل كهربائي إضافي 3 أيام عمل
      في حال عدم الحاجة لإضافة احمال كهربائية رد تلقائي
      إدارة توزيع المياه في هيئة الكهرباء والماء جميع الطلبات رد تلقائي
    4. مرحلة المراجعة النهائية:

      بعد استلام جميع ردود الاستشارات الداخلية والخارجية، تقوم البلدية المعنية بمراجعة الطلب واتخاذ القرار النهائي.

  6. دفع الرسوم
  7. يجب على المالك أو المكتب الهندسي دفع الرسوم المطلوبة لإصدار رخصة الترميم عبر نظام بنايات، والتي تشمل رسوم رخصة الترميم والتأمين: يتم احتساب الرسوم بحسب جدول التالي:

    التأمين – م2 )مساحة الترميم( الرسم – م2 )مساحة الترميم( التصانيف
    500 فلس 250 فلس السكنية
    دينار واحد 500 فلس الغير سكنية

  8. إصدار الرخصة إلكترونياً من خلال النظام
  9. يقوم النظام بإصدار رخصة الترميم إلكترونيا وبشكل تلقائي فور دفع الرسوم. تكون الرخصة سارية المفعول لمدة سنة واحدة من تاريخ الإصدار.

  10. طباعة الرخصة
  11. يمكن لمقدم الطلب طباعة الرخصة بعد إصداراها عبر نظام بنايات.

المستند النوع ملاحظات
رسالة من المالك إلزامي
نسخة من وثيقة الملكية إلزامي
صور فوتوغرافية حديثة للموقع إلزامي
نسخة من عقد التمليك اختياري في حال عدم انتقال الملكية في الوثيقة
نسخة من وثيقة فريضة شرعية اختياري في حال وجود ورثة
توكيل رسمي اختياري في حال كان مقدم الطلب موكل من قبل المالك أو في حال وجود ورثة
صور عدادات الكهرباء اختياري عند الحاجة لحمل كهربائي إضافي
استمارة الحمل الكهربائي اختياري عند الحاجة لحمل كهربائي إضافي
استمارة موافقة على زيادة الأحمال الكهربائية الصادرة من المطور الرئيسي للعقار اختياري في حال وقوع المبنى ضمن مناطق التطوير الخاصة
مستندات اخرى اختياري

هي خدمة تهدف الى تمكين ملاك العقارات والمكاتب الهندسية من تقديم طلب للحصول على رخصة الدمج. والذي يخولهم من دمج وحدتين او أكثر.

  • الملاك بما في ذلك:
    • المواطنين البحرينيين
    • مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي
    • المقيمين غير البحرينيين
  • الجهات الحكومية
  • الشركات
  • الملاك أو الورثة
  • الأفراد المخولين من قبل الملاك
  • المكاتب الهندسية
  1. تقديم الطلب إلكترونيا
  2. يمكن للأفراد أو المكاتب الهندسية تقديم طلبات الدمج عبر نظام بنايات. في حال كان مقدم الطلب هو المكتب الهندسي، يكون التقديم بناءً على الاتفاق مع الملاك. على المكتب الهندسي القيام بجميع المهام اللازمة لتقديم طلب رخصة الدمج نيابةً عن المالك )اضغط هنا لعرض قائمة المكاتب الهندسية المرخصة(.

  3. ادخال البيانات الأولية للطلب
  4. يجب على مقدم الطلب الدخول إلى خدمة رخص البناء الأخرى في نظام بنايات ثم اختيار خدمة الدمج، وإدخال البيانات المطلوبة في هذه المرحلة، والتي تشمل:

    • بيانات مقدم الطلب
    • بيانات الملاك الآخرين / الورثة )إن وجد(
    • بيانات المستأجرين )إن وجد(
    • بيانات الأرض / القسيمة
    • بيانات العقارات المراد دمجها
    • بيانات الحمل الكهربائي
    • بيانات طلب مياه إضافية )إن لزم(
    • المستندات المطلوبة

  5. مرحلة المراجعة
    1. مرحلة المراجعة المبدئية:

      يتم مراجعة الطلب مبدئيًا من قبل البلدية المعنية خلال يوم عمل واحد ومن ثم إرسال الطلب للاستشارة الداخلية حسب الحاجة والاستشارات الخارجية بناء على الاشتراطات المحددة مسبقاً في النظام.

    2. مرحلة الاستشارة:
      1. الاستشارة الداخلية – عند الحاجة:

        يتم إرسال الطلب للاستشارة الداخلية في البلدية المعنية حسب الحاجة.

      2. الاستشارة الخارجية )الجهات الحكومية(:

        يتم إرسال الطلب إلى مرحلة الموافقة المبدئية ليتم مراجعته من قبل الجهات المعنية بناءً على الاشتراطات والمعايير المحددة مسبقاً في النظام. يتم توزيع الطلب تلقائياً على الجهات الحكومية المعنية وفقاً للشروط والحالات الموضحة في الجدول أدناه:

    3. الجهات تفاصيل الحالات الخاصة الوقت المستغرق للحكومة
      وزارة الصناعة والتجارة إذا كان العقار يقع في أحد المناطق الصناعية 3 أيام عمل
      وزارة المالية والاقتصاد الوطني إذا كان المالك جهة حكومية 3 أيام عمل
      ادارة تخطيط وتصميم الطرق في حال الحاجة لفتح مداخل جديدة 3 أيام عمل
      إدارة توزيع الكهرباء - في هيئة الكهرباء والماء
      1. يتم ارسال الطلب في حال تم طلب حمل كهربائي إضافي.
      2. في حال تم طلب تغير طبيعة الاستخدام يتم ارسال جميع الطلبات.
      3 أيام عمل
      الإدارة العامة للدفاع المدني - بوزارة الداخلية يتم تحويل جميع الطلبات باستثناء طلبات السكن الخاص 3 أيام عمل
      هيئة البحرين للثقافة والآثار
      1. إذا كان عمر المبنى 50 عاماً أو أكثر )تنطبق هذه الحالة في جميع مناطق مملكة البحرين(.
      2. للطلبات الواقعة ضمن المناطق المحددة من قبل هيئة البحرين للثقافة والاثار.
      3 أيام عمل
      هيئة التخطيط والتطوير العمراني
      1. الأراضي غير المصنفة )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      2. الأراضي التي تحت الدراسة )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      3. الأراضي المجمدة )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      4. الأراضي غير المخططة )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      5. الحزام الأخضر )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      6. مناطق المانغروف )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      7. مناطق حقول النفط )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      8. مناطق محمية )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      9. مناطق المشروعات ذات الطبيعة الخاصة
      10. مناطق مشروعات الخدمات والمرافق العامة
      11. مناطق المشاريع الإسكانية
      12. الأراضي المخصصة للأغراض الترفيهية
      13. الأراضي المخصصة للمطارات
      14. الأراضي المخصصة للمقابر
      15. لمناطق الأثرية )ذات الطابع العمراني الخاص(
      16. المناطق الزراعية
      17. الأراضي تحت التطوير
      3 أيام عمل
      إدارة توزيع المياه في هيئة الكهرباء والماء جميع الطلبات 3 أيام عمل
      إدارة تنمية الغطاء النباتي
      1. في حال وقوع المبنى داخل التصنيفات الزراعية
      2. في حال تم طلب تغير طبيعة الاستخدام من مزرعة الى طبيعة استخدام أخرى او من طبيعة استخدام أخرى الى مزرعة
      3 أيام عمل
      إدارة الإنتاج الزراعي المحلي إذا كان العقار يقع ضمن المناطق المحددة من قبل إدارة الإنتاج الزراعي المحلي )في حال تم طلب تغير طبيعة الاستخدام( 3 أيام عمل
      المجلس الأعلى للبيئة في حال تم طلب التغيير في طبيعة الاستخدام من ورشة إلى مصنع أو من مصنع إلى ورشة 3 أيام عمل
      وزارة النفط والبيئة إذا كانت العقار يقع ضمن المناطق المحددة من قبل وزارة النفط والبيئة )في حال تم طلب تغير طبيعة الاستخدام( 3 أيام عمل
    4. مرحلة المراجعة النهائية:

      بعد استلام جميع ردود الاستشارات الداخلية والخارجية، تقوم البلدية المعنية بمراجعة الطلب واتخاذ القرار النهائي.

  6. دفع الرسوم
  7. يجب على المالك أو المكتب الهندسي دفع الرسوم المطلوبة لإصدار رخصة الدمج عبر نظام بنايات، والتي تشمل

    • رسوم رخصة الدمج
    • رسوم التأمين
    التأمين – م2 الرسم – م2 التصانيف
    500 فلس 250 فلس السكنية
    دينار واحد 500 فلس الغير سكنية
    • 10% من إجمالي مساحة الوحدات المراد دمجها.سيتم حساب المساحة على النحو التالي:

  8. إصدار الرخصة إلكترونياً من خلال النظام
  9. يقوم النظام بإصدار رخصة الدمج إلكترونيا وبشكل تلقائي فور دفع الرسوم. تكون الرخصة سارية المفعول لمدة سنة واحدة من تاريخ الإصدار.

  10. طباعة الرخصة
  11. يمكن لمقدم الطلب طباعة الرخصة بعد إصداراها عبر نظام بنايات.

المستند النوع ملاحظات
رسالة من المالك إلزامي
نسخة من وثيقة الملكية إلزامي
الرسومات الهندسية إلزامي
صور فوتوغرافية حديثة للموقع إلزامي
صور عدادات الكهرباء إلزامي
استمارة الحمل الكهربائي إلزامي عند الحاجة لحمل كهربائي إضافي
نسخة من عقد التمليك اختياري في حال عدم انتقال الملكية في الوثيقة
نسخة من وثيقة فريضة شرعية اختياري في حال وجود ورثة
توكيل رسمي اختياري في حال كان مقدم الطلب موكل من قبل المالك أو في حال وجود ورثة
استمارة موافقة على زيادة الأحمال الكهربائية الصادرة من المطور الرئيسي للعقار اختياري في حال وقوع المبنى ضمن مناطق التطوير الخاصة
مستندات اخرى اختياري

هي خدمة تهدف الى تمكين ملاك العقارات والمكاتب الهندسية من التقديم للحصول على رخصة الفصل. والذي يخولهم من فصل او تقسيم عقار معين.

  • الملاك بما في ذلك:
    • المواطنين البحرينيين
    • مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي
    • المقيمين غير البحرينيين
  • الجهات الحكومية
  • الشركات
  • الملاك أو الورثة
  • الأفراد المخولين من قبل الملاك
  • المكاتب الهندسية
  1. تقديم الطلب إلكترونيا
  2. يمكن للأفراد أو المكاتب الهندسية تقديم طلبات الفصل عبر نظام بنايات. في حال كان مقدم الطلب هو المكتب الهندسي، يكون التقديم بناءً على الاتفاق مع الملاك. على المكتب الهندسي القيام بجميع المهام اللازمة لتقديم طلب رخصة الفصل نيابةً عن المالك )اضغط هنا لعرض قائمة المكاتب الهندسية المرخصة(.

  3. ادخال البيانات الأولية للطلب
  4. يجب على مقدم الطلب الدخول إلى خدمة رخص البناء الأخرى في نظام بنايات ثم اختيار خدمة الفصل، وإدخال البيانات المطلوبة في هذه المرحلة، والتي تشمل:

    • بيانات مقدم الطلب
    • بيانات الملاك الآخرين / الورثة )إن وجد(
    • بيانات المستأجرين )إن وجد(
    • بيانات الأرض / القسيمة
    • بيانات العقارات المراد فصلها
    • بيانات الحمل الكهربائي
    • بيانات طلب مياه إضافية )إن لزم(
    • المستندات المطلوبة

  5. مرحلة المراجعة
    1. مرحلة المراجعة المبدئية:

      يتم مراجعة الطلب مبدئيًا من قبل البلدية المعنية خلال يوم عمل واحد ومن ثم إرسال الطلب للاستشارة الداخلية حسب الحاجة والاستشارات الخارجية بناء على الاشتراطات المحددة مسبقاً في النظام.

    2. مرحلة الاستشارة:
      1. الاستشارة الداخلية – عند الحاجة:

        يتم إرسال الطلب للاستشارة الداخلية في البلدية المعنية حسب الحاجة.

      2. الاستشارة الخارجية )الجهات الحكومية(:

        يتم إرسال الطلب إلى مرحلة الموافقة المبدئية ليتم مراجعته من قبل الجهات المعنية بناءً على الاشتراطات والمعايير المحددة مسبقاً في النظام. يتم توزيع الطلب تلقائياً على الجهات الحكومية المعنية وفقاً للشروط والحالات الموضحة في الجدول أدناه:

    3. الجهات تفاصيل الحالات الخاصة الوقت المستغرق للحكومة
      وزارة الصناعة والتجارة إذا كان العقار يقع في أحد المناطق الصناعية 3 أيام عمل
      وزارة المالية والاقتصاد الوطني إذا كان المالك جهة حكومية 3 أيام عمل
      ادارة تخطيط وتصميم الطرق في حال الحاجة لفتح مداخل جديدة 3 أيام عمل
      إدارة توزيع الكهرباء - في هيئة الكهرباء والماء
      1. يتم ارسال الطلب في حال تم طلب حمل كهربائي إضافي.
      2. في حال تم طلب تغير طبيعة الاستخدام يتم ارسال جميع الطلبات.
      3 أيام عمل
      الإدارة العامة للدفاع المدني - بوزارة الداخلية يتم تحويل جميع الطلبات باستثناء طلبات السكن الخاص 3 أيام عمل
      هيئة البحرين للثقافة والآثار
      1. إذا كان عمر المبنى 50 عاماً أو أكثر )تنطبق هذه الحالة في جميع مناطق مملكة البحرين(.
      2. للطلبات الواقعة ضمن المناطق المحددة من قبل هيئة البحرين للثقافة والاثار.
      3 أيام عمل
      هيئة التخطيط والتطوير العمراني
      1. الأراضي غير المصنفة )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      2. الأراضي التي تحت الدراسة )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      3. الأراضي المجمدة )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      4. الأراضي غير المخططة )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      5. الحزام الأخضر )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      6. مناطق المانغروف )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      7. مناطق حقول النفط )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      8. مناطق محمية )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      9. مناطق المشروعات ذات الطبيعة الخاصة
      10. مناطق مشروعات الخدمات والمرافق العامة
      11. مناطق المشاريع الإسكانية
      12. الأراضي المخصصة للأغراض الترفيهية
      13. الأراضي المخصصة للمطارات
      14. الأراضي المخصصة للمقابر
      15. لمناطق الأثرية )ذات الطابع العمراني الخاص(
      16. المناطق الزراعية
      17. الأراضي تحت التطوير
      3 أيام عمل
      إدارة توزيع المياه في هيئة الكهرباء والماء جميع الطلبات 3 أيام عمل
      إدارة تنمية الغطاء النباتي
      1. في حال وقوع المبنى داخل التصنيفات الزراعية
      2. في حال تم طلب تغير طبيعة الاستخدام من مزرعة الى طبيعة استخدام أخرى او من طبيعة استخدام أخرى الى مزرعة
      3 أيام عمل
      إدارة الإنتاج الزراعي المحلي إذا كان العقار يقع ضمن المناطق المحددة من قبل إدارة الإنتاج الزراعي المحلي )في حال تم طلب تغير طبيعة الاستخدام( 3 أيام عمل
      المجلس الأعلى للبيئة في حال تم طلب التغيير في طبيعة الاستخدام من ورشة إلى مصنع أو من مصنع إلى ورشة 3 أيام عمل
      وزارة النفط والبيئة إذا كانت العقار يقع ضمن المناطق المحددة من قبل وزارة النفط والبيئة )في حال تم طلب تغير طبيعة الاستخدام( 3 أيام عمل
    4. مرحلة المراجعة النهائية:

      بعد استلام جميع ردود الاستشارات الداخلية والخارجية، تقوم البلدية المعنية بمراجعة الطلب واتخاذ القرار النهائي.

  6. دفع الرسوم
  7. يجب على المالك أو المكتب الهندسي دفع الرسوم المطلوبة لإصدار رخصة الفصل عبر نظام بنايات، والتي تشمل

    • رسوم رخصة الفصل
    • رسوم التأمين
    التأمين – م2 الرسم – م2 التصانيف
    500 فلس 250 فلس السكنية
    دينار واحد 500 فلس الغير سكنية
    • 10% من المساحة الإجمالية للوحدات المنفصلة.سيتم حساب المساحة على النحو التالي:

  8. إصدار الرخصة إلكترونياً من خلال النظام
  9. يقوم النظام بإصدار رخصة الفصل إلكترونيا وبشكل تلقائي فور دفع الرسوم. تكون الرخصة سارية المفعول لمدة سنة واحدة من تاريخ الإصدار.

  10. طباعة الرخصة
  11. يمكن لمقدم الطلب طباعة الرخصة بعد إصداراها عبر نظام بنايات.

المستند النوع ملاحظات
رسالة من المالك إلزامي
نسخة من وثيقة الملكية إلزامي
الرسومات الهندسية إلزامي
صور فوتوغرافية حديثة للموقع إلزامي
صور عدادات الكهرباء إلزامي
استمارة الحمل الكهربائي إلزامي عند الحاجة لحمل كهربائي إضافي
نسخة من عقد التمليك اختياري في حال عدم انتقال الملكية في الوثيقة
نسخة من وثيقة فريضة شرعية اختياري في حال وجود ورثة
توكيل رسمي اختياري في حال كان مقدم الطلب موكل من قبل المالك أو في حال وجود ورثة
استمارة موافقة على زيادة الأحمال الكهربائية الصادرة من المطور الرئيسي للعقار اختياري في حال وقوع المبنى ضمن مناطق التطوير الخاصة
مستندات اخرى اختياري

هي خدمة تهدف الى تمكين ملاك العقارات والمكاتب الهندسية من تقديم طلب للحصول على ترخيص تغيير طبيعة الاستخدام. والذي يخولهم من تغيير طبيعة استخدام عقار معين.

  • الملاك بما في ذلك:
    • المواطنين البحرينيين
    • مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي
    • المقيمين غير البحرينيين
  • الجهات الحكومية
  • الشركات
  • الملاك أو الورثة
  • الأفراد المخولين من قبل الملاك
  • المكاتب الهندسية
  1. تقديم الطلب إلكترونيا
  2. يمكن للأفراد أو المكاتب الهندسية تقديم طلبات تغيير طبيعة الاستخدام عبر نظام بنايات. في حال كان مقدم الطلب هو المكتب الهندسي، يكون التقديم بناءً على الاتفاق مع الملاك. على المكتب الهندسي القيام بجميع المهام اللازمة لتقديم طلب رخصة تغيير طبيعة الاستخدام نيابةً عن المالك )اضغط هنا لعرض قائمة المكاتب الهندسية المرخصة(.

  3. ادخال البيانات الأولية للطلب
  4. يجب على مقدم الطلب الدخول إلى خدمة رخص البناء الأخرى في نظام بنايات ثم اختيار خدمة تغيير طبيعة الاستخدام، وإدخال البيانات المطلوبة في هذه المرحلة، والتي تشمل:

    • بيانات مقدم الطلب
    • بيانات الملاك الآخرين / الورثة )إن وجد(
    • بيانات المستأجرين )إن وجد(
    • بيانات الأرض / القسيمة
    • بيانات العقارات المراد تغيير طبيعة استخدامها
    • بيانات الحمل الكهربائي
    • بيانات طلب مياه إضافية )إن لزم(
    • المستندات المطلوبة

  5. مرحلة المراجعة
    1. مرحلة المراجعة المبدئية:

      يتم مراجعة الطلب مبدئيًا من قبل البلدية المعنية خلال يوم عمل واحد ومن ثم إرسال الطلب للاستشارة الداخلية حسب الحاجة والاستشارات الخارجية بناء على الاشتراطات المحددة مسبقاً في النظام.

    2. مرحلة الاستشارة:
      1. الاستشارة الداخلية – عند الحاجة:

        يتم إرسال الطلب للاستشارة الداخلية في البلدية المعنية حسب الحاجة.

      2. الاستشارة الخارجية )الجهات الحكومية(:

        يتم إرسال الطلب إلى مرحلة الموافقة المبدئية ليتم مراجعته من قبل الجهات المعنية بناءً على الاشتراطات والمعايير المحددة مسبقاً في النظام. يتم توزيع الطلب تلقائياً على الجهات الحكومية المعنية وفقاً للشروط والحالات الموضحة في الجدول أدناه:

    3. الجهات تفاصيل الحالات الخاصة الوقت المستغرق للحكومة
      وزارة الصناعة والتجارة إذا كان العقار يقع في أحد المناطق الصناعية 3 أيام عمل
      وزارة المالية والاقتصاد الوطني إذا كان المالك جهة حكومية 3 أيام عمل
      ادارة تخطيط وتصميم الطرق في حال الحاجة لفتح مداخل جديدة 3 أيام عمل
      إدارة توزيع الكهرباء - في هيئة الكهرباء والماء يتم تحويل جميع الطلبات 3 أيام عمل
      الإدارة العامة للدفاع المدني - بوزارة الداخلية يتم تحويل جميع الطلبات باستثناء طلبات السكن الخاص 3 أيام عمل
      هيئة البحرين للثقافة والآثار
      1. إذا كان عمر المبنى 50 عاماً أو أكثر )تنطبق هذه الحالة في جميع مناطق مملكة البحرين(.
      2. إذا كان عمر المبنى أقل من 50 عامًا ويقع في مناطق التراث العمراني )أ( و)ج(.
      3 أيام عمل
      إذا كانت طبيعة الاستخدام سكني أو شقق سكنية أو شقق إدارية للمباني التي يقل عمرها عن 50 عامًا وتقع ضمن المناطق التاريخية، بما في ذلك: )المواقع الأثرية، حدائق التراث، قائمة مناطق التراث العمراني )ب(). رد تلقائي
      هيئة التخطيط والتطوير العمراني
      1. الأراضي غير المصنفة )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      2. الأراضي التي تحت الدراسة )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      3. الأراضي المجمدة )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      4. الأراضي غير المخططة )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      5. الحزام الأخضر )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      6. مناطق المانغروف )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      7. مناطق حقول النفط )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      8. مناطق محمية )يرجى مراجعة التخطيط العمراني(
      9. مناطق المشروعات ذات الطبيعة الخاصة
      10. مناطق مشروعات الخدمات والمرافق العامة
      11. مناطق المشاريع الإسكانية
      12. الأراضي المخصصة للأغراض الترفيهية
      13. الأراضي المخصصة للمطارات
      14. الأراضي المخصصة للمقابر
      15. لمناطق الأثرية )ذات الطابع العمراني الخاص(
      16. المناطق الزراعية
      17. الأراضي تحت التطوير
      3 أيام عمل
      وزارة النفط والبيئة ذا كانت العقار يقع ضمن المناطق المحددة من قبل وزارة النفط والبيئة 3 أيام عمل
      إدارة تنمية الغطاء النباتي
      1. في حال وقوع المبنى داخل التصنيفات الزراعية
      2. في حال تغير طبيعة الاستخدام من مزرعة الى تصنيف اخر او من تصنيف اخر الى مزرعة
      3 أيام عمل
      إدارة الإنتاج الزراعي المحلي إذا كان العقار يقع ضمن المناطق المحددة من قبل إدارة الإنتاج الزراعي المحلي 3 أيام عمل
      المجلس الأعلى للبيئة إذا كان التغيير في طبيعة الاستخدام من ورشة إلى مصنع أو من مصنع إلى ورشة 3 أيام عمل
      إدارة توزيع المياه في هيئة الكهرباء والماء جميع الطلبات رد تلقائي
    4. مرحلة المراجعة النهائية:

      بعد استلام جميع ردود الاستشارات الداخلية والخارجية، تقوم البلدية المعنية بمراجعة الطلب واتخاذ القرار النهائي.

  6. دفع الرسوم
  7. يجب على المالك أو المكتب الهندسي دفع الرسوم المطلوبة لإصدار رخصة تغيير طبيعة الاستخدام عبر نظام بنايات، والتي تشمل

    • رسوم رخصة تغيير طبيعة الاستخدام
    • رسوم التأمين
    التأمين – م2 الرسم – م2 التصانيف
    500 فلس 250 فلس السكنية
    دينار واحد 500 فلس الغير سكنية
    • 10% من مساحة البناء.سيتم حساب المساحة على النحو التالي:

  8. إصدار الرخصة إلكترونياً من خلال النظام
  9. يقوم النظام بإصدار رخصة تغيير طبيعة الاستخدام إلكترونيا وبشكل تلقائي فور دفع الرسوم. تكون الرخصة سارية المفعول لمدة سنة واحدة من تاريخ الإصدار.

  10. طباعة الرخصة
  11. يمكن لمقدم الطلب طباعة الرخصة بعد إصداراها عبر نظام بنايات.

المستند النوع ملاحظات
رسالة من المالك إلزامي
نسخة من وثيقة الملكية إلزامي
الرسومات الهندسية إلزامي
صور فوتوغرافية حديثة للموقع إلزامي
صور عدادات الكهرباء إلزامي
نسخة من عقد التمليك اختياري في حال عدم انتقال الملكية في الوثيقة
نسخة من وثيقة فريضة شرعية اختياري في حال وجود ورثة
توكيل رسمي اختياري في حال كان مقدم الطلب موكل من قبل المالك أو في حال وجود ورثة
استمارة الحمل الكهربائي اختياري عند الحاجة لحمل كهربائي إضافي
استمارة موافقة على زيادة الأحمال الكهربائية الصادرة من المطور الرئيسي للعقار اختياري في حال وقوع المبنى ضمن مناطق التطوير الخاصة
مستندات اخرى اختياري

هي خدمة تهدف إلى تمكين ملاك العقارات والمكاتب الهندسية من تقديم طلب للحصول على رخصة تحويط وذلك لحفظ ملكية الأراضي الفضاء.

  • الملاك بما في ذلك:
    • المواطنين البحرينيين
    • مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي
    • المقيمين غير البحرينيين
  • الجهات الحكومية
  • الشركات
  • الملاك أو الورثة
  • الأفراد المخولين من قبل الملاك
  • المكاتب الهندسية
  1. تقديم الطلب إلكترونيا
  2. يمكن للأفراد أو المكاتب الهندسية تقديم طلبات التحويط عبر نظام بنايات. في حال كان مقدم الطلب هو المكتب الهندسي، يكون التقديم بناءً على الاتفاق مع الملاك، وعلى المكتب الهندسي القيام بجميع المهام اللازمة لتقديم طلب رخصة التحويط نيابةً عن المالك )اضغط هنا لعرض قائمة المكاتب الهندسية المرخصة(.

  3. ادخال البيانات الأولية للطلب
  4. يجب على مقدم الطلب الدخول إلى خدمة رخص البناء الأخرى في نظام بنايات ومن ثم اختيار خدمة التحويط، وإدخال البيانات المطلوبة في هذه المرحلة، والتي تشمل:

    • بيانات مقدم الطلب
    • بيانات الملاك الآخرين / الورثة )إن وجد(
    • بيانات المستأجرين )إن وجد(
    • بيانات الأرض / القسيمة
    • المستندات المطلوبة

  5. مرحلة المراجعة
    1. مرحلة المراجعة المبدئية:

      يتم مراجعة الطلب مبدئيًا من قبل البلدية المعنية خلال يوم عمل واحد ومن ثم إرسال الطلب للاستشارة الداخلية حسب الحاجة والاستشارات الخارجية بناء على الاشتراطات المحددة مسبقاً في النظام.

    2. مرحلة الاستشارة:
      1. الاستشارة الداخلية – عند الحاجة:

        يتم إرسال الطلب للاستشارة الداخلية في البلدية المعنية حسب الحاجة.

      2. الاستشارة الخارجية )الجهات الحكومية(:

        يتم إرسال الطلب إلى مرحلة الموافقة المبدئية ليتم مراجعته من قبل الجهات المعنية بناءً على الاشتراطات والمعايير المحددة مسبقاً في النظام. يتم توزيع الطلب تلقائياً على الجهات الحكومية المعنية وفقاً للشروط والحالات الموضحة في الجدول أدناه:

    3. الجهات تفاصيل الحالات الخاصة الوقت المستغرق للحكومة
      وزارة الصناعة والتجارة إذا كان العقار يقع في أحد المناطق الصناعية 3 أيام عمل
      وزارة المالية والاقتصاد الوطني إذا كان المالك جهة حكومية 3 أيام عمل
      ادارة تخطيط وتصميم الطرق يتم تحويل جميع الطلبات 3 أيام عمل
      إدارة الوقاية من الاضرار - في هيئة الكهرباء والماء يتم تحويل جميع الطلبات 3 أيام عمل
      وزارة النفط والبيئة إذا كانت العقار يقع ضمن المناطق المحددة من قبل وزارة النفط والبيئة 3 أيام عمل
      هيئة البحرين للثقافة والآثار
      1. يتم تحويل الطلب إذا كان العقار يقع في المناطق التاريخية الآتية: المواقع الأثرية والحدائق التراثية
      2. يتم الرد التقائي لكافة الأراضي الفضاء في مناطق التراث العمراني
      3 أيام عمل
    4. مرحلة المراجعة النهائية:

      بعد استلام جميع ردود الاستشارات الداخلية والخارجية، تقوم البلدية المعنية بمراجعة الطلب واتخاذ القرار النهائي.

  6. دفع الرسوم
  7. يجب على المالك أو المكتب الهندسي دفع الرسوم المطلوبة لإصدار رخصة التحويط عبر نظام بنايات، والتي تشمل رسوم رخصة التحويط والتأمين: يتم احتساب الرسوم بحسب جدول التالي:

    التصانيف الرسم – متر طولي التأمين – متر طولي
    السكنية 250 فلس 500 فلس
    الغير سكنية 500 فلس دينار واحد

  8. إصدار الرخصة إلكترونياً من خلال النظام
  9. يقوم النظام بإصدار رخصة التحويط إلكترونيا وبشكل تلقائي فور دفع الرسوم. تكون الرخصة سارية المفعول لمدة سنة واحدة من تاريخ الإصدار.

  10. طباعة الرخصة
  11. يمكن لمقدم الطلب طباعة الرخصة بعد إصداراها عبر نظام بنايات.

المستند النوع ملاحظات
رسالة من المالك إلزامي
نسخة من وثيقة الملكية إلزامي
صور فوتوغرافية حديثة للموقع إلزامي
شهادة المسح أو المخطط الرئيسي المعتمد من قبل جهاز المساحة والتسجيل العقاري إلزامي
عقد التمليك اختياري في حال عدم انتقال الملكية في الوثيقة
نسخة من وثيقة فريضة شرعية اختياري في حال وجود ورثة
توكيل رسمي اختياري في حال كان مقدم الطلب موكل من قبل المالك أو في حال وجود ورثة
مستندات اخرى اختياري

Select a service

Select a service

Select a service

Select a service

Select a service

Select a service