خدمة الاضافات الكبيرة

هي خدمة تهدف إلى منح ترخيص لإمكانية إضافة بالتوسعة العمودية (إضافة دور / أو عدة أدوار) أو التوسعة الأفقية إلى مبنى قائم، أو إضافة مبنى جديد على أرض سبق البناء عليها ، مع مراعاة أن تكون المساحة الكلية للإضافة 50 مترًا مربعًا أو أكبر.

  • المواطن البحريني
  • مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي
  • ملاك العقارات
  • الجهات الحكومية
  • الشركات
  1. التعاقد مع مكتب هندسي
  2. على صاحب العقار التعاقد مع مكتب هندسي مرخص من قبل مجلس تنظيم مزاولة المهن الهندسية لإعداد جميع الخرائط والرسومات والمستندات المطلوبة للحصول على رخصة بناء للإضافات الكبيرة. على المكتب الهندسي القيام بجميع المهام اللازمة للتقديم على رخصة البناء للإضافات الكبيرة نيابة عن أصحاب العقار (اضغط هنا لعرض قائمة المكاتب الهندسية المرخصة). .

  3. ادخال البيانات الأولية للطلب
  4. يجب على المكتب الهندسي ادخال البيانات الأولية للطلب والتي تتضمن:

    • بيانات مقدم الطلب ومالك العقار أو من ينوب عنه
    • بيانات الملاك الآخرين أو الورثة (إن وجد)
    • بيانات العقار الحالي
    • تفاصيل الإضافة المطلوبة
    • بيانات الطيران المدني (إن لزم)
    • المستندات المطلوبة

  5. الحصول على الموافقات المسبقة (لبعض الحالات)
  6. هناك بعض الحالات التي تتطلب الحصول على موافقات مسبقة عند تقديم طلب للحصول على رخصة البناء للإضافات الكبيرة، وقد تم إيضاح تفاصيل هذه الحالات في الجدول التالي:

    الجهات تفاصيل الحالات الخاصة الوقت المستغرق للحكومة
    هيئة التطوير والتخطيط العمراني
    مناطق المشروعات ذات الطبيعة الخاصة 30 يوم عمل
    الأراضي المخصصة للمطارات 15 يوم عمل او 30 يوم عمل في حالة عدم تطابق التصنيف مع طبيعة المشروع
    الأراضي المخصصة للمقابر 15 يوم عمل او 30 يوم عمل في حالة عدم تطابق التصنيف مع طبيعة المشروع
    الأراضي تحت التطوير 60 يوم عمل
    إدارة تخطيط وتصميم الطرق
    1. إذا كان العقار واقع ضمن احدى المناطق التالية:
      • المناطق الغير مرصوفة
      • المناطق المجاورة للطرق الاستراتيجية
      • المناطق المجاورة للطرق تحت التطوير
      • المناطق القديمة والأثرية
    2. وإذا كانت الإضافة من احدى الحالات التالية:
      • إذا كانت الإضافة في الطابق الأرضي
      • إذا كانت الإضافة تؤثر على الارتدادات الخارجية للمبنى
      • إذا كانت الإضافة تتطلب فتح مداخل مستحدثة (للسيارات او للمشاة) سواء على طريق واحد او طريقين)
      • إذا كانت الإضافة تتطلب حجز مساحة لعدد من مواقف السيارات في المبنى ( فقط للمناطق الغير سكنية)
    10 أيام عمل
    المجلس الاعلى للبيئة
    1. إذا كان نوع البناء: بناء المرافئ
    2. وإذا كانت الإضافة افقية (في الطابق الأرضي)
    10 أيام عمل
    وزارة النفط والبيئة
    1. إذا كانت الإضافة واقعة ضمن المناطق المحددة من قبل شركة بابكو وتطوير.
    2. وإذا كانت الإضافة في الطابق الأرضي وتؤثر على الارتدادات الخارجية للمبنى
    10 أيام عمل
    شئون الطيران المدني في حال تعدى المبنى الارتفاع المحدد. 10 أيام عمل
    هيئة البحرين للثقافة والآثار
    1. إذا كانت الإضافة في المناطق التراثية والأثرية.
    2. إذا كان عمر المبنى 50 سنة فما فوق او غير معلوم العمر.
    3. إذا كان عمر المبنى اقل من 50 سنة وكانت الإضافة بشكل عمودي او تؤثر على الواجهة الرئيسية للمبنى.

  7. ادخال البيانات الهندسية للطلب
  8. يجب على المكتب الهندسي (مقدم الطلب) ادخال البيانات الهندسية للطلب والتي تتضمن:

    • بيانات العزل الحراري (إن لزم)
    • بيانات الحمل الكهربائي (إن لزم)
    • بيانات الماء والصرف الصحي (إن لزم)
    • تحديد الوحدات والمداخل للإضافة
    • تحديد موقع الإضافة على الخارطة
    • إضافة المستندات المطلوبة

  9. مراجعة الطلب من قبل مكتب هندسي آخر (مكتب مدقق)
  10. قبل تقديم طلب الحصول على رخصة البناء للإضافات الكبيرة الكترونياً عبر نظام بنايات، على المكتب الهندسي (مقدم الطلب) تقديم جميع الخرائط والرسومات والمستندات إلى مكتب هندسي آخر (في نفس الفئة أو أعلى) لمراجعتها (مكتب مدقق). سيقوم المكتب المدقق بمراجعة الطلب للتأكد من مطابقتها واستيفاؤها لجميع اشتراطات الجهات الخدمية والمذكورة في الدليل الموحد لتراخيص البناء في مملكة البحرين.
    بعد مراجعة الطلب واعتماده من قبل المكتب المدقق، على المكتب الهندسي (مقدم الطلب) تقديم طلب الكتروني عبر نظام بنايات لتحميل جميع المستندات في النظام واختيار اسم المكتب/ المكاتب التي قامت بالتدقيق على الطلب.

    ملاحظات

    • يجب على المكتب الهندسي الذي قام بعملية التدقيق بالإقرار إلكترونياً عن طريق النظام بقيامه بمراجعة جميع الخرائط والرسومات والمستندات المحملة وذلك خلال سبعة أيام عمل. في حال عدم الإقرار في الفترة المحددة، على المكتب الهندسي (مقدم الطلب) إعادة تحميل الملفات واختيار مكتب مدقق.
    • • يعتبر تحميل الملفات في النظام تقديما رسميا لطلب رخصة البناء. على المكتب الهندسي المدقق أن يقر إلكترونيا في النظام أولا ليتم قبول الطلب رسميا وإصدار رقم للطلب.

  11. الحصول على الموافقات المسبقة لتوصيل الخدمات – يجب الحصول على رأي الجهات الخدمية المذكورة أدناه
    • إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي: ستقوم الجهة بمقارنة التدفقات المطلوبة مع استيعابية شبكة الصرف الصحي ودراسة إمكانية التوصيل بها. ستقوم الجهة بالرد على إمكانية التوصيل أو ضرورة تركيب خزان أرضي وذلك في حال تم طلب ماء إضافي.
    • إدارة توزيع الماء لدى هيئة الكهرباء والماء: ستقوم الجهة بدراسة إمكانية التوصيل بالشبكة في حال عدم وجود شبكة المياه أو في حال وجودها مع عدم إمكانية تحمل الشبكة للتدفق: سيتم اخطار مقدم الطلب بالتاريخ المتوقع للتوصيل وذلك في حال تم طلب ماء إضافي.
    • إدارة توزيع الكهرباء لدى هيئة الكهرباء والماء: ستقوم الجهة بتحديد الحمل الكهربائي ودراسة إمكانية التوصيل بالشبكة، وستقوم بالرد على مقدم الطلب بالتاريخ المتوقع للتوصيل، في حال تعذر التوصيل بشكل مباشر ستقوم الجهة أيضا بدراسة التعارض في التوصيلات الأرضية، وفي حال وجود تعارض ستقوم بالرد على ضرورة تقديم طلب لإزالة التعارض في التوصيلات الأرضية وتكلفة طلب الإزالة وذلك في حال تم طلب حمل كهربائي إضافي.
    • تستغرق الموافقات 5 أيام عمل كحد اقصى

  12. دفع الرسوم
    • رسوم إصدار رخصة البناء للإضافات الكبيرة: تدفع هذه الرسوم عن طريق النظام الإلكتروني المعني بإصدار رخص البناء "بنايات"
    • رسوم التأمين على رخصة البناء: تدفع هذه الرسوم عن طريق النظام الالكتروني المعني بإصدار رخص البناء "بنايات"
    • رسوم الطيران المدني (إن وجد): يجب دفع هذه الرسوم في حال زاد ارتفاع البناء عن 30 متر من سطح البحر. قيمة الرسم ثابتة (100 دينار بحريني).
    • يتم احتساب رسم رخص البناء للإضافات الكبيرة حسب جدول رسوم رخص البناء [اضغط هنا]

  13. إصدار الرخصة الكترونياً من خلال النظام
  14. يقوم النظام بإصدار رخصة البناء الكترونيا وبشكل تلقائي فور ما يتم دفع الرسوم

  15. التدقيق على رخص البناء الصادرة للإضافات الكبيرة
  16. الرخصة خاضعة للتدقيق العشوائي في أي مرحلة من مراحل البناء بعد تاريخ الإصدار.

نوع المستند إلزامي / اختياري ملاحظات
المستندات المعنية بالتصاميم
الرسومات الهندسية الأفقية إلزامي
الرسومات الهندسية للواجهات والمقاطع إلزامي
الرسومات الهندسية الإنشائية إلزامي
شهادة خلو المبنى من المخالفات إلزامي
متطلبات المباني الخضراء اختياري
شهادة فحص التربة / ضغط التربة اختياري حسب موقع الإضافة
شهادة تحمل من مكتب هندسي معتمد للإضافة في الدور الثاني اختياري
الخرائط الداخلية لشبكة المياه اختياري في حال عدد العدادات تزيد عن 5
رسومات توصيل المياه اختياري بناء على نوع الإضافة
الرسومات الهندسية للصرف الصحي اختياري بناء على نوع الإضافة
رسومات الهندسة الكهربائية اختياري بناء على نوع الإضافة
المستندات الأخرى
رسالة من المالك إلزامي
نسخة من وثيقة الملكية إلزامي
صور فوتوغرافية حديثة للموقع إلزامي
نسخ من البطاقات الشخصية للملاك والممثل الرسمي/ الورثة إلزامي
نسخة من السجل التجاري اختياري حسب المالك
نسخة من شهادة المسح المعتمدة او المخطط المعتمد من إدارة المساحة والتسجيل العقاري اختياري حسب موقع البناء
عقد التمليك اختياري
توكيل رسمي اختياري إلزامي في حالي يوجد ممثل رسمي عن المالك
فريضة شرعية اختياري إلزامي في حالة الورثة
وثيقة عقد الايجار اختياري
نسخة من ترخيص البناء السابق (ان وجد) اختياري
موافقة هيئة البحرين للسياحة والمعارض اختياري إلزامي في حال بناء الفنادق أو الشقق الفندقية
موافقة من وزارة التربية والتعليم اختياري إلزامي في حال بناء المدارس أو الجامعات او الحضانات
موافقة الهيئة الوطنية لتنظيم المهن الصحية اختياري إلزامي في حال بناء المستشفيات أو المراكز الطبية
موافقة وزارة العدل والشؤون الإسلامية والاوقاف او المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية اختياري إلزامي في حال بناء المساجد أو الجوامع او المآتم
موافقة شركة جزر امواج اختياري إلزامي في حال البناء في جزيرة أمواج